الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير ابن عبد السلام (نسخة منقحة)
.تفسير الآية رقم (24): {فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آَثِمًا أَوْ كَفُورًا (24)} {ءَاثِماً} بالمعاصي {أَوْ كَفُوراً} بالنعم قيل أراد أبا جهل..تفسير الآية رقم (25): {وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (25)} {بُكْرَةً} صلاة الصبح {وَأَصِيلاً} الظهر والعصر..تفسير الآية رقم (26): {وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا (26)} {فَاسْجُدْ لَهُ} المغرب والعشاء {وَسَبِّحْهُ} بتطوع الليل وكل تسبيح في القرآن فهو صلاة (ع) وسفيان الثوري..تفسير الآية رقم (28): {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا (28)} {أَسْرَهُمْ} مفاصلهم أو خلقهم (ع) أو قوتهم..سورة المرسلات: .تفسير الآية رقم (1): {وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا (1)} {وَالْمُرْسَلاتِ} الملائكة ترسل بالمعروف أو الرسل ترسل بما يعرفون به من المعجزات أو الرياح ترسل بما عرفها الله تعالى {عُرْفاً} متتابعات كعرف الفرس أو جاريات (ح) في القلوب أو معروفات في العقول..تفسير الآية رقم (2): {فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا (2)} {فَالْعَاصِفَاتِ} الرياح أو الملائكة {عَصْفاً} ما تذروه في جريها أو ما تهلكه بشدّتها..تفسير الآية رقم (3): {وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا (3)} {وَالنَّاشِرَاتِ} الرياح تنشر السحاب أو الملائكة تنشر الكتب أو المطر ينشر النبات أو البعث ينشر الأرواح أو الصحف تنشر بأعمال العباد..تفسير الآية رقم (4): {فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا (4)} {فَالْفَارِقَاتِ} الملائكة تفرق بين الحق والباطل (ع) أو الرسل تفرق بين الحلال والحرام أو الرياح أو القرآن فرق آية آية أو لفرقه بين الحق والباطل..تفسير الآية رقم (5): {فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا (5)} {فَالْمُلْقِيَاتِ} الملائكة يلقون الوحي إلى الرسل أو الأنبياء أو الرسل يلقون ما أنزل إلى أممهم..تفسير الآية رقم (6): {عُذْرًا أَوْ نُذْرًا (6)} {عُذْراً} من الله تعالى إلى العباد أو إنذاراً بالعذاب وهو الملائكة أو الرسل أو القرآن..تفسير الآية رقم (7): {إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ (7)} {لَوَاقِعٌ} بكم..تفسير الآية رقم (8): {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8)} {طُمِسَتْ} محي نورها كطمس الكتاب..تفسير الآية رقم (9): {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ (9)} {فُرِجَتْ} فتحت وشقت..تفسير الآية رقم (10): {وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ (10)} {نُسِفَتْ} ذهبت وسويت بالأرض..تفسير الآية رقم (11): {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (11)} {أُقِّتَتْ} وعدت أو أجلت أو جمعت {وُقِتَتْ} عرفت ثوابها..تفسير الآية رقم (16): {أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ (16)} {الأَوَّلِينَ} قوم نوح عليه الصلاة والسلام أو كل أمّة استؤصلت بالتكذيب..تفسير الآية رقم (17): {ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآَخِرِينَ (17)} {نُتْبِعُهُمُ الأَخِرِينَ} في الإهلاك بالسيف أو بعذاب الآخرة..تفسير الآية رقم (20): {أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20)} {مَّآءٍ مَّهِينٍ} صفوة الماء (ع) أو ضعيف أو سائل..تفسير الآية رقم (21): {فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21)} {قَرَارٍ مَّكِينٍ} الرحم لا يؤذيه حر ولا برد أو مكان حريز..تفسير الآية رقم (23): {فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23)} {قدَّرنا} وقَدَرنا واحد أو بالتخفيف ملكنا وبالتشديد قضينا..تفسير الآية رقم (25): {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (25)} {كِفَاتاً} كِنّاً (ع) أو وعاء أو مجمعاً أو غطاء..تفسير الآية رقم (26): {أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا (26)} {أَحْيَآءً} يجمعهم أحياء على ظهرها {وَأَمْوَاتاً} في بطنها أو الأرض منها أحياء بالنبات وأموات بالخراب الجفاف..تفسير الآية رقم (30): {انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ (30)} {شُعَبٍ} الضريع والزقوم والغسلين أو لدخانها ثلاث شعب تحيط به شعبة فوقه وشعبة عن يمينه وشعبة عن شماله..تفسير الآية رقم (31): {لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ (31)} {لا ظَلِيلٍ} يدفع الأذى {اللَّهَبِ} ما يعلو النار المضطرمة من أصفر وأحمر وأخضر..تفسير الآية رقم (32): {إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32)} {كَالْقَصْرِ} أصول الشجر العظام أو قصر البناء أو الجبل أو أعناق الدواب أو خشبة كان أهل الجاهلية يعضدونها نحو ثلاثة أذرع يسمونها القصر (ع) و{بِشَرَرٍ} ما يتطاير من النار..تفسير الآية رقم (33): {كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ (33)} {جِمَالَتٌ صُفْرٌ} سود لأنّ سوادها يضرب إلى الصفرة شبهها بها في سرعة سيرها أو في متابعة بعضها بعضاً، أو قُلُوس السفن (ع) أو قطع النحاس (ع)..تفسير الآية رقم (39): {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ (39)} {كَيْدٌ} حيلة أو امتناع منا..تفسير الآية رقم (48): {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ (48)} {ارْكَعُواْ} يقال لهم ذلك في الآخرة تقريعاً أو نزلت في ثقيف لما امتنعوا من الصلاة والركوع هنا الصلاة..تفسير الآية رقم (50): {فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (50)} {فَبِأَىِّ} كتاب بعد القرآن تصدّقون..سورة النبأ: .تفسير الآية رقم (1): {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1)} {يَتَسَآءَلُونَ} لما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم تنازعت قريش فيما دعا إليه واختصموا..تفسير الآية رقم (2): {عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2)} {النَّبَإِ الْعَظِيمِ} القرآن أو البعث أو القيامة أو أمر الرسول صلى الله عليه سلم..تفسير الآية رقم (3): {الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3)} {مُخْتَلِفُونَ} اختلف المسلمون والمشركون فَصدَّق المسلمون وكَذَّب المشركون أو اختلف المشركون فمصدق ومكذب..تفسير الآية رقم (4- 5): {كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (4) ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (5)} {سَيَعْلَمُونَ} وعيد للكفار بعد وعيد فالأول بعذاب القيامة والثاني وعيد لهم بعذاب النار (ح) أو الأول وعيد لهم بالنار والثاني وعد المؤمنين بالجنة قاله الضحاك..تفسير الآية رقم (9): {وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9)} {سُبَاتاً} نعاساً أو سكناً أو راحة، يوم السبت للراحة فيه سبت الرجل: استراح أو قطعاً للأعمال السبت القطع سبت شعره قطعه، يوم السبت: لانقطاع العمل فيه..تفسير الآية رقم (10): {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10)} {لِبَاساً} سكناً أو غشاء لستره الأشياء كالثوب..تفسير الآية رقم (11): {وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} {مَعَاشاً} سمي الكسب معاشاً لأنه يعاش به..تفسير الآية رقم (13): {وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13)} {وَهَّاجاً} مضيئاً (ع) أو متلألئاً أو من وهج الحرّ أو وقاداً جمع الضياء والحَمَى، والسراج هنا: الشمس..تفسير الآية رقم (14): {وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14)} {الْمُعْصِرَاتِ} الرياح (ع) أو السحاب أو السماء (ح) {ثَجَّاجاً} كثيراً أو منصباً (ع)..تفسير الآية رقم (15): {لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15)} {حَبّاً} ما كان في كمام الزرع المحصود والنبات الذي يُرعى أو الحب اللؤلؤ والنبات العشب قال عكرمة: ما نزلت قطرة من السماء إلا نبت بها في الأرض عشبة أو في البحر لؤلؤة..تفسير الآية رقم (16): {وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا (16)} {أَلْفَافاً} الزرع المجتمع بعضه إلى بعض أو الشجر الملتف بالثمر أو البساتين ذوات الألوان..تفسير الآية رقم (17): {إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17)} {الْفَصْلِ} بين الأولين والآخرين {مِيقَاتاً} للثواب والعقاب أو ميعاداً للجمع.
|